باسم الله الرحمان الرحيم
امتحان شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية دورة جوان -2009
النص:تلك الأرواح الخضراء:من المشكلات التي تِؤرق العالم في هذا العصر البيئة الطبيعية وما تتعرض له من دمار شامل بشع.لأن ماهو حادث في الأرض الآن من ارتفاع درجة حرارتها و الجفاف الطويل في افريقيا،والأعاصير و الفياضانات المدمرة، وأخيرا ثقب الأوزون يرجع بداية الى الهجوم الشرس الذي تتعرض له الأشجار في كل أنحاء العالم،الى جانب ارتفاع نسب التلوث الكيماوي في شتى النواحي.
ان الأشجار هي رئة العالم،فهي تأخذ ثاني أكسيد الكربون وتخرج لنا الأكسجين،فثاني أكسيد الكاربون اذا ظل في الجو يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الأرض لأن ذراته (تحبس جزءا من الأشعة فوق الحمراء) فلماذا نسيت البشرية أهمية الأشجار حيويا وجماليا؟
ولماذا نسي العالم كله ـ المتحضر وغير المتحضر ـ الدور الذي تلعبه الأشجار في تنظيم الحياة في الكون؟ومن يجهل أن قطع الأشجار وتدمير الغابات يدمر معه كما هائلا من البيئات الطبيعية التي يمكن من خلالها شفاء البشرية من كثير من أمراضها؟
منذ بدأت الخليقة و الأشجار عنصر أساسي في حياة الانسان،فإذا عجزنا عن حمايتها كان مآلنا الهلاك معها،فلنا صلات طبيعية وثيقة بالغابات التي هي مهد أجدادنا الأوائل،إذ أطعمتهم وزودتهم بالوقود وبنت مساكنهم، ومنها صنعوا أسلحة صيدهم ، ان الأشجار هي التي جعلت حياة البشر ممكنة على سطح الأرض.
(محسن حافظ،مجلة العربي ،ع 442،سبتمبر 1995)
الأسئلة:الجزء الأول
أ ـ البناء الفكري:1 ـ استخرج الفكرة العامة من النص.
2 ـ عرض الكاتب بعض نتائج الهجوم الشرس على الأشجار.أذكر ثلاثا منها.
3 ـ للإنسان منذ القدم صلة طبيعية وثيقة بالشجرة.
استخرج من النص ثلاث مظاهر تدل على ذلك.
4 ـ وظف كل مفردة مما يلي في جملة من إنشائك : تؤرق ـ التلوث.
ب ـ البناء الفني :"ان الاشجار هي رئة العالم " في هذه العبارة استعارة.
ـ اشرحها و بين نوعها .
ج ـ البناء اللغوي:1 ـ أعرب ما تحته خط في النص .
2 ـ ما المحل الإعرابي للجملة الواقعة بين قوسين في النص؟
3 ـ صغر الكلمة الاتية "سطح" مع الشكل التام.
الجزء الثاني:
الوضعية الادماجية:ان جهل الانسان لعلاقته بالشجرة ادى الى تدهور و تلوث البيئة.
أكتب نصا لا يتعدى 12 سطرا تبين فيه:
أسباب و مخاطر تلوث البيئة، داعيا الى ضرورة المحافظة عليها ، موظفا : التوكيد ، الاغراء و التحذير .